Thursday, November 3, 2016

طريقة السمعيّة الشفويّة (Metode Syam'iyah Syafawiyah)



إستخدام طريقة السمعيّة الشفويّة في الصف السابع 
بالمدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو كونونج كيدول يوكياكارتا

أخذ هذه الطريقة اسمها من كلمة السمعيّة (audio)  والشفهيّة (lingual)  أو (oral)،[1] وقد ادخل في بعض المراجع كلمة البصريّة (visual) لأنها معتمدا عادة على وجود عنصر مرئي مثل الصورة والرسم لمساعدة الطلاب.[2] ثم هذا البحث يهدف إلى تحديد الطلاب يتعلمون اللغة العربية في صفوف السابعة بالمدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو التي تشتمل على ما يلى : على إفتراض المعلم في إختيار الطريقة. العوامل المساندة والعوامل المثبطة في تعلم اللغة العربية من خلال إستخدام هذه الطريقة. وأخيرا ليعلم جهود المعلم في التغلب على العوامل التي تحد في عملية تعليم اللغة العربية لطلاب في صفوف السابعة بمدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو كونونج كيدول يوكياكارتا.

والنوع من البحث هو البحث الميداني في المدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو. وطرق جمع البيانات هي : الملاحظة، المقابلات والوثائق. تحلل البيانات باستخدام تقنيات التثليث، أي عن طريق فحص صلاحية باستخدام شيء أخر غير البينات لأغراض فحص أو مقارنة للبينات. وتدل النتائج البحث : أولا، أن المدرس يستخدم الطريقة السمعية الشفوية في تعليم اللغة العربية لطلاب صفوف السابعة بالمدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو بحجة لسهولة الطلاب. ثانيا، في عملية تعليم اللغة العربية هناك عوامل مساندة مثل شجاعة الطلاب لتنفيذ ألة تيكنولوجية (ل ج د)، والمعلم المثالي. وهناك أيضا العوامل المثبطة مثل مهارات الطلاب الأساسية، ونقص الوسائل التعليمية وما إلى ذلك. وأخيرا فإن المدرس لا يزال يحاول إيجاد حلول للحد من هذه العوامل المثبطة في عملية التعليم.[3]

الطريقة السمعية الشفوية هي الأسلوب الذي يقوم على منهج يحتوي على العديد من الافتراضات. ومن بين هؤلاء، أن اللغة هي الكلام. ولذلك، ينبغي تدريس اللغة تبدأ من خلال السماع على أصوات اللغة في شكل الكلمات أو الجمل ثم يقول ذلك.

الافتراض آخر من تلك الطريقة هي أن اللغة هي العادة. وهناك سلوك تصبح عادة إذا تكرر ذلك مرات عديدة. ولذلك، ينبغي أن يتم تدريس اللغة مع أسلوب التكرار (ممثلين).[4]

هذا النوع من البحوث في هذه الدراسة تشمل البحوث الميدانية (بمراجع الميدان) تقنية الوصفية النوعية التي تعطي الأولوية للجمع البيانات من خلال مراقبة الظروف المحيطة.[5] هذه الدراسة الوصفية النوعية التي تهدف إلى وصف وتحليل الظروف الراهنة التي تحيط بتنفيذ تدريس الطبقة اللغة العربية في صفوف السابعة بالمدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو باستخدام الطريقة السمعية الشفوية.

في هذه الدراسة، وهناك عدة أساليب جمع البيانات، مثل الملاحظة والمقابلات والوثائق.
أ. مقابلات، وعادة ما يتم إجراء المقابلات شفويا في وجها لوجه الاجتماعات بشكل فردي. لكن في بعض الأحيان كما أجرى مقابلات جماعية.[6] في هذه الحالة سيقوم الباحث إجراء مقابلات فردية لمدرسي اللغة العربية صفوف السابع والمقابلات الجماعية للطلاب الذين تلقوا العلاج في تعلم اللغة العربية.
ب. الملاحظة، وهي رصد الأجسام التي يمكن استخدامها كمصدر للمشاكل. طريقة مراقبة تقنيات جمع البيانات والمحققون إجراء الملاحظة المباشرة من أعراض الموضوعات التحقيق.[7] في هذه الحالة سوف الباحث بالتأكيد إجراء مراقبة حالة المدارس الدينية، والحالة من الطلاب والمعلمين، وأيضا تعلم الدرجة العربية صفوف السابع بالمدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو.
ج. الوثائق والمستندات هي تقنية لجمع البيانات من خلال جمع وتحليل وثائق إما في شكل النص والصور والإلكترونية.[8] الباحث يستخدم هذه الطريقة للحصول على معلومات عن حالة المدارس الدينية عموما، والحالة من المعلمين والطلاب.

تحليل البيانات المستخدمة في هذه الدراسة هي تقنية التثليث. التثليث هو: تقنية التي تستخدم صحة البيانات فحص شيء آخر خارج تلك البيانات لغرض التحقق أو على سبيل المقارنة للبيانات.[9]

عملية تحليل البيانات في هذا البحث من خلال عدة خطوات.
أولا : المقارنة بين البيانات وحظ مع نتائج مقابلة بأستاذ تأمير المساجد مدرس اللغة العربية من صفوف السابع بالمدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو. ثانيا : المقارنة بين نتائج المقابلات مع الوثائق ذات الصلة، مثل خطط الدروس وغيرها من الوثائق. ثم أهمية المقارنة الأخيرة من الممارسة في الميدان مع النظريات التي طرحت بشأن طريقة السمعية والشفوية، باستخدام جدول المقارنة التي يتم بعد ذلك تفسير الظهر.

وجود العوامل الداعمة والعقبات في عملية تعلم اللغة العربية في المدرسة الثانوية الحكومية كارنج موجو. أما بالنسبة تشمل تلك العوامل بما في ذلك دعم تعليم اللغة العربية، شجاعة الطلاب لممارسة الجمل في اللغة العربية. وفي تمنع العوامل التي تواجه المعلمون في عملية التعلم بما في ذلك اللغة العربية، تفتقر إلى الطلاب المعارف الأساسية حول اللغة العربية (القراءة والكتابة للقرآن الكريم)، وعدم وجود مرافق لتعلم اللغة العربية. لكن أستاذ تأمير المساجد مدرس اللغة العربية في صفوف السابع كله يبقى أقصى جهد ومحاولة إيجاد حلول للحد من عوامل تثبيط بطرق مختلفة، واحدة منها عن اختيار الطريقة المناسبة لحالة الطلاب. وأن عمل المعلم لمعالجة نقص المرافق هو توفير العمل الإعلامي نفسها في شكل صور ملونة، والألعاب على ورقة، وكذلك دعم وسائل الإعلام القاموس جيب المفردات العربية.[10]

ويمكن تعزيز قدرة حفظ المفردات للطلاب الثانوية الحكومية كارنج موجو في تعلم العربية من خلال تطبيق طريقة السمعية والشفوية. الإجراء في طريقة التدريس والتعلم المفردات في طريقة السمعية والشفوية السماع في وسط الصف والطلاب يستمع بعناية الصوت من المفردات العربية، ثم الطلاب يحبون أن يعود ويقرأ المفردات العربية وفقا للصوت.

ومن المقرر تنفيذ هذا البحث من خلال دعوى جماعية في دورتين، كل دورة تتكون من اثنين وجها لوجه الاجتماعات في الصف السابع الثانوية الحكومية كارنج موجو في تعلم اللغة العربية. في كل عمل يقوم من خلال تطبيق التعلم بطريقة السمعية الشفوية ووسائل الإعلام السمعية والبصرية. ونفذ هذا النشاط التعلم من (1) مراقبة أنشطة التعلم والملاحظة المعلم من الطلاب في أنشطة التعلم التي نفذت خلال المعلمين تنفيذ التعلم وسيتم ذلك من قبل المراقب هو المعلم. (2) تحليل نتائج تعلم الطلاب في الدراسة التي أجريت من قِبل المعلم.[11]

   قيمة نتائج اختبار الطالب في لقاء الأول (أول الدورة)             قيمة نتائج اختبار الطالب في لقاء الثاني (أول الدورة)
الرقم
النتائج
التردد
نتائج التردد x
الاكتمال في المئوية

الرقم
النتائج
التردد
نتائج التردد x
الاكتمال في المئوية
1
10
-
-
-

1
10
-
-
-
2
9
1
9
7،69 %

2
9
2
18
15،38 %
3
8
3
24
23،07 %

3
8
3
24
23،07 %
4
7
2
14
15،38 %

4
7
3
21
23،07 %
5
6
2
12
15،38 %

5
6
4
24
30،76 %
6
5
5
25
38،64 %

6
5
1
5
7،69 %
7
4
-
-
-

7
4
-
-
-
8
3
-
-
-

8
3
-
-
-
9
2
-
-
-

9
2
-
-
-
10
1
-
-
-

10
1
-
-
-
العدد
13
84
100 %

العدد
13
92
100 %
المتوسط

6،46
-

المتوسط

7،07
-

   قيمة نتائج اختبار الطالب في لقاء الأول (الدورة الثاني)           قيمة نتائج اختبار الطالب في لقاء الثاني (الدورة الثاني)
الرقم
النتائج
التردد
نتائج التردد x
الاكتمال في المئوية

الرقم
النتائج
التردد
نتائج التردد x
الاكتمال في المئوية
1
10
-
-
-

1
10
1
10
-
2
9
2
18
15،38 %

2
9
5
45
7،69 %
3
8
4
28
30،76 %

3
8
4
32
38،46 %
4
7
4
28
30،76 %

4
7
3
21
30،76 %
5
6
3
18
23،07 %

5
6
-
-
23،07 %
6
5
1
5
7،69 %

6
5
-
-
-
7
4
-
-
-

7
4
-
-
-
8
3
-
-
-

8
3
-
-
-
9
2
-
-
-

9
2
-
-
-
10
1
-
-
-

10
1
-
-
-
العدد
13
97
100 %

العدد
13
108
100 %
المتوسط

7،46
-

المتوسط

8،30
-



المراجع

-       أحمد فؤاد أفيندي، منهجية تعليم اللغة العربية، مالانغ : ميشكات، 2005 ص 47
-       إيسكاندار، ميتوديلوعي فنيلتيان فينديدكان دان سوسيال، جاكرتا : عونع فيرسادا فيرس، 2008 ص 254
-       انظر الى  نايف خرما وعلى حجاج، اللغة الأجنبية، تعليمها وتعلها، عالم المعرفة، 1988، ص : 106
-       المقالة من البحث على تطبيق طريقة السمعية الشفوية في الصف السابع بالمدرسة الثانوية
-       المقالة من رفقية المودة بالجامعة الإسلامية الحكومية كالي جاكا يوكياكارتا 2012
-       أريكونتو، سوهرسمي، فروسيدور فنيلتيان سواتو فينديكاتان فراكتيك، يوكياكرتا : رينيكا جيفتا، 1992 ص 206
-       أر، شمس الدين وفيسماني س، ميتودي فنيلتيان فينديدكان باهاسا، بندونع : هومانيرو، 2007 ص 179
-       سوكماديناتا، نانا شودي، ميتودي فنيلتيان فينديدكان، بندونع : هومانيرو، 2009 ص 216
-       طاهر، محمد وغيره، طرق التدريس لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية سونان أمبيل سورابايا
-       كريداكلاسان، هاريمورتي. القاموس اللغوية. الدور الثالث. الطابع الأول جاكرتا : عراميديا فوستاكا أوتاما 1993


[1] محمد طاهر وغيره، طرق التدريس لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية سونان أمبيل سورابايا
[2] انظر الى  نايف خرما وعلى حجاج، اللغة الأجنبية، تعليمها وتعلها، عالم المعرفة، 1988، ص : 106
[3] المقالة من رفقية المودة بالجامعة الإسلامية الحكومية كالي جاكا يوكياكارتا 2012
[4] أحمد فؤاد أفيندي، منهجية تعليم اللغة العربية، مالانغ : ميشكات، 2005 ص 47
[5] شمس الدين أر وفيسماني س، ميتودي فنيلتيان فينديدكان باهاسا، بندونع : هومانيرو، 2007 ص 179
[6] نانا شودي سوكماديناتا، ميتودي فنيلتيان فينديدكان، بندونع : هومانيرو، 2009 ص 216
[7] سوهرسمي أريكونتو، فروسيدور فنيلتيان سواتو فينديكاتان فراكتيك، يوكياكرتا : رينيكا جيفتا، 1992 ص 206
[8] إيبيد. ص 221
[9] إيسكاندار، ميتوديلوعي فنيلتيان فينديدكان دان سوسيال، جاكرتا : عونع فيرسادا فيرس، 2008 ص 254
[10] كريداكلاسان، هاريمورتي. القاموس اللغوية. الدور الثالث. الطابع الأول جاكرتا : عراميديا فوستاكا أوتاما 1993
[11] المقالة من البحث على تطبيق طريقة السمعية الشفوية في الصف السابع بالمدرسة الثانوية

No comments:
Write komentar