Friday, October 28, 2016

النسب (Nisbat)


     تعريفه : أن تلحق آخر الاسم ياء مشددة مكسورة ما قبلها ، للدلالة على نسبة شيء إلى آخر.
مثل : تميم تميمي ، عمر عمري ، مصر مصري ، لبنان لبناني .
ويسمى الاسم المتصل بياء النسب منسوباً ، ويسمى قبل اتصاله بها منسوباً إليه ، وتسمى الياء المشددة ياء النسب.

دلالات النسب
للنسب دلالات متعددة أهمها :
الدلالة على الجنس ، مثل : عربي ، صيني ، هندي ، فرنسي .
أو الموطن ، مثل : مدني ، مكي ، دمشقي ، قدسي .
أو الدين ، مثل : إسلامي ، مسيحي ، يهودي .
أو الحرفة ، مثل : زراعي ، تجاري ، صناعي ، هندسي .
أو صفة من الصفات ، مثل : ذهبي ، فضي ، أرضي ، بحري ، جوي ، رملي .

كيفية النسب
عند النسب إلى اسم ما ، يجب أن يلحق بالاسم المنسوب إليه ياء مشددة مكسور ما قبلها . وقد يحدث في الاسم بعض التغييرات أثناء عملية النسب ، وهي كالتالي :
1 ـ التغيير اللفظي : وهي إلحاق الياء المشددة في آخر المنسوب إليه ، مكسور ما قبلها .
2 ـ التغيير المعنوي : وهو أن يصبح اللفظ اسماً للمنسوب بعد أن كان اسماً للمنسوب إليه .
3 ـ التغيير الحكمي : وهو أن يعامل المنسوب معاملة الصفة المشبهة في رفعه المضمر والظاهر .
مثل : محمد مكيّ أبوه . أبوه فاعل مرفوع للصفة المشبهة " مكي " وهو المنسوب .
أو : محمد مكي . الفاعل ضمير مستتر في كلمة " مكي " .
أما بالنسبة للفظ المنسوب إليه ، فمنه ما لا يتغير عند النسب ، مثل :
خليل خليلي ، ومنه ما يتغير ، مثل : عصا عصوى ، وقبيلة قبلى .
التغييرات اللفظية التي تحدث في المنسوب إليه يلحق المنسوب إليه كثير من التغيرات اللفظية عند عملية النسب وسوف نتتبعها في الأسماء المختلفة كل على حدة :
أولاً : النسب إلى المختوم بتاء التأنيث :
عند النسب إلى الاسم المؤنث بتاء التأنيث المربوطة ، يجب حذفها .
مثل : مكة مكي ، مدينة مدني ، قاهرة قاهري ، سورية سوري .
ولا يصح أن نقول : مكتي أو مدينتي .
ومنه قوله تعالى : { أو كظلمات في بحر لجيّ } 40 النور .
فلجى منسوب إلى لجة ، ولجة البحر : تردد أمواجه .
ثانياً : النسب إلى الاسم المختوم بياء مشددة :
إذا أردنا النسب إلى الاسم المختوم بياء مشددة يجب مراعاة عدد الحروف التي قبل الياء ، وذلك كالتالي :
أ – الياء المشددة بعد حرف واحد :
إذا نسبت إلى الاسم المنتهي بياء مشددة قبلها حرف واحد يجب منك الإدغام وإعادة الياء الأولى إلى أصلها مع فتحها أو قلب الياء الثانية واواً .
مثل : حيٌّ : حيويٌّ . بقيت الياء الأولى كما هي لأن أصلها الياء ، وقلبت الثانية واواً .
طيٌّ : طوويٌّ . ردت الألف الأولى إلى أصلها الواو ، وقلبت الثانية واواً .
ومنه : غيٌّ : غوويٌّ ، ريٌّ : روويٌّ .
ب – الياء المشددة بعد حرفين :
إذا كانت الياء المشددة بعد حرفين نحذف الأولى وتقلب الثانية واواً ونفتح ما قبلها .
مثل : عليٌّ : علويٌّ ، نبيٌّ : نبويٌّ ، عديٌّ : عدويٌّ .
       قصيٌّ : قصويٌّ ، أمية : أمويٌّ ، مع ملاحظة حذف التاء .
ج – الياء المشددة بعد ثلاثة أحرف فأكثر :
إذا نسبت إلى الاسم المختوم بياء مشددة قبلها ثلاثة أحرف فصاعداً حذفت الياء وجعلت محلها ياء النسب.
مثل : منسيّ : منسيّ ، كرسيّ : كرسيّ ، شافعيّ : شافعيّ .
ومنه قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } 5 النور .
ثالثاً : النسب إلى المقصور :
المقصور هو الاسم الذي ينتهي بألف لازمة ، وعند النسب إليه لا بد أن يحدث فيه تغييرات ، ولكن هذه التغييرات تتوقف على عدد الأحرف التي تسبق الألف المقصورة وسنرى هذا من خلال الأمثلة :
أ – إذا كانت ألف المقصور ثالثة قلبت واواً .
نحو : عصا : عصوىٌّ ، فتى : فتوىٌّ ، قنا : قنوىٌّ ، نشا : نشوىٌّ .
ب – وإذا كانت الألف رابعة ، والحرف الثاني من الاسم متحركاً حذفت الألف عند النسب ، مثل : كندا : كنديّ ، بردى : برديّ ، بنما : بنميّ .
* فإذا كان ثاني الاسم ساكناً جاز حذف الألف أو قلبها واواً ، فإذا قلبنا الألف واواً جاز أن نزيد ألفاً قبلها.
مثل : بنهى : بنهيّ أو بنهويّ أو بنهاويّ .
       يافا : يافيّ أو يافويّ أو يافاوي .
       طنطا : طنطي أو طنطوي أو طنطاوي .
       مرسى : مرسي أو مرسوي أو مرساوي .
ج – وإذا كانت الألف خامسة فأكثر وجب حذفها .
مثل : فرنسا : فرنسيّ ، أمريكا : أمريكيّ ، مصطفى : مصطفيّ ، حبارى : حباريّ ، مستشفى : مستشفيّ ، منتدى : منتديّ .
رابعاً : النسب إلى الممدود :
الممدود وهو الاسم الذي ينتهي بألف وهمزة " همزة ممدودة كما يسميه الصرفيون " وعند النسب إليه لا بد من مراعاة نوع الهمزة .
أ – فإن كانت همزته أصلية بقيت عند النسب .
مثل : إنشاء : إنشائيّ ، قرّاء : قرّائيّ ، ابتداء : ابتدائيّ ، وضاء : وضائيّ ، وباء : وبائيّ .
ب – وإن كانت همزته للتأنيث وجب قلبها واواً .
مثل : صحراء : صحراويّ ، حمراء : حمراويّ ، حسناء : حسناويّ .
       نجلاء : نجلاوي ، هيفاء : هيفاوي ، زرقاء : زرقاوي .
ج – وإن كانت همزته منقلبة عن واو أو ياء جاز بقاؤها أو قلبها واواً .
مثل : سماء : سمائيّ أو سماويّ ، دعاء : دعائيّ أو دعاويّ .
       بناء : بنائيّ أو بناويّ ، فداء : فدائيّ أو فداويّ .
وبقاء الهمزة أفصح .

خامساً : النسب إلى المنقوص :
المنقوص هو الاسم الذي ينتهي بياء لازمة ، وعند النسب إليه يجب مراعاة الآتي :
أ – إن كانت ياؤه ثالثة وجب قلبها واواً وفتح ما قبلها .
مثل : ندٍ : ندويّ ، الشجي : الشجوىّ ، صدٍ : صدوى ، الرضى : الرضوى .
ولا فرق إن كان الاسم متصلاً بأل التعريف أو مجرداً منها كما هو في الأمثلة السابقة .
ب – وإن كانت ياؤه رابعة جاز حذفها أو قلبها واواً وفتح ما قبلها .
مثل : البادي : الباديّ أو البادويّ .
       النادي : الناديّ أو النادويّ .
       القاضي : القاضيّ أو القاضويّ .
ج – وإن كانت ياؤه خامسة فأكثر وجب حذفها .
مثل : المرتضي : المرتضيّ ، المستعلي : المستعليّ .
       المهتدي : المهتديّ ، المرتجي : المرتجيّ .
سادساً : النسب إلى الاسم الثلاثي المكسور الوسط :
إذا نسبت إلى الاسم الثلاثي المكسور الوسط أبدلت الكسرة بفتحة لخفة الأخيرة .
مثل : إبل : إبَلي ، ملك : ملَكي ، نمر : نمَريّ .
سابعاً : النسب إلى الاسم الذي قبل آخره ياء مشددة مكسورة :
إذا نسبت إلى ما قبل آخره ياء مشددة مكسورة ، خففتها بحذف الياء المكسورة وأبقيت الساكنة .
مثل : سيد : سيْديّ ، طيب : طيْبيّ ، ميت : ميْتيّ .
       كيّس : كيْسيّ ، غزيّل : غزيليّ ، كتيّب : كتيبيّ .
ثامناً : النسب إلى الاسم المحذوف آخره :
عند النسب إلى الاسم الثلاثي الذي حذفت لامه ، وبقي على حرفين وجب أن يرد إليه الحرف المحذوف عند النسب ويفتح ما قبله .
مثل : أب : أبوي ، أخ : أخوي ، كرة : كروي ، سنة : سنوي .
ويلاحظ أن الحرف المحذوف هو الواو ، مع مراعاة أن التاء الموجودة في أواخر بعض الأسماء السابقة هي تاء التأنيث وليست من أصل الكلمة .
ومثال ما حذف منه الياء : يد : يدويّ ، رئة : رئويّ ، مائة : مئويّ ، دم : دمويّ .
وأصل الأسماء السابقة هو : أبوٌ ، أخوٌ ، كروٌ ، سنوٌ ، يدىٌ ، رئىٌ ، مئىٌ ، دمىٌ ، ويجوز في النسب إلى شفة ونظائرها أن نقول : شفى أو شفوى أو شفهي .
تاسعاً : النسب إلى الاسم الثلاثي المحذوف الأول :
عند النسب إلى الاسم الثلاثي الذي حذفت فاؤه وبقي على حرفين وعوض عن المحذوف بتاء التأنيث يتبع الآتي :
أ – إذا كان الاسم المحذوف الأول صحيح الآخر وجب عدم إعادة المحذوف .
مثل : عدة : عدِيّ ، صفة : صفيّ ، هبة : هبيّ .
مع مراعاة أن المحذوف هو الواو ، لأن أصولها هي : وعد ، وصف ، وهب .
أما إذا كان الاسم المحذوف الأول معتل الآخر وجب إعادة المحذوف وفتح عين الاسم وقلب الياء واواً
مثل : دية : وِدَوِي ، وأصلها : وَدْيٌ .
عاشراً : النسب إلى ما كان على وزن فَعِيلة وفُعَيلة :
أ – إذا كان الاسم المنسوب إليه على وزن " فَعِيلة " بفتح الفاء وكسر العين ، وكانت عينه صحيحة وغير مضعفة ، وجب عند النسب إليه حذف " ياء فعيلة " وتاء التأنيث ، ثم قلبت كسرة العين فتحة.
مثل : قبيلة : قَبَلي ، جزيرة : جَزَري ، حنيفة : حَنَفي ، صحيفة : صَحَفي .
ب – فإذا كان الاسم معتل العين أو مضعفها " ثانية ورابعة من جنس واحد " وجب حذف التاء وعدم حذف " ياء فعيلة " .
مثل : طويلة : طويلى ، قويمة : قويمى ، جليلة : جليلى ، حميمة : حميمى .
ج – فإن كان الاسم المنسوب إليه على وزن " فُعَيلة " بضم الفاء وفتح العين غير مضعف العين ، وجب عند النسب إليه حذف تاء التأنيث و " ياء فعيلة " .
مثل : جهينة : جُهَني ، مزينة : مُزَني ، قريظة : قُرَظي ، عبيدة : عُبَدي .
د – فإن كانت عينه مضعفة لم تحذف الياء ، وحذفت التاء فقط .
مثل : أميمة : أميمي ، هريرة : هريري ، جنينة : جنيني ، قطيطة : قطيطي .
وكذا إذا كانت عينه معتلة ، مثل : رويحة : رويحيّ ، خويلة : خويلي ، جوينة : جويني .
إحدى عشرة : النسب إلى المثنى والجمع :
عند النسب إلى المثنى والجمع يجب رد الاسم إلى مفرده .
مثل : محمدان : محمد : محمدي ، زيدان : زيد : زيدي .
       قلمان : قلم : قلمي ، علمان : علم : علمي .
       محمدون : محمد : محمدي ، وزراء : وزير : وزيري ، أحمدون : أحمد : أحمدي .
       علماء : عالم : عالمي ، منابر : منبر : منبري ، أعمدة : عمود : عمودي .
ما عدا الحالات التالية ، فإنه ينسب فيها إلى الاسم المجموع دون مفرده .
أ – إذا كان الاسم المجموع لا مفرد له من لفظه ، ويعرف باسم الجمع .
مثل : إبل : إبلى ، بشر : بشرى ، قوم : قومى ، أبابيل : أبابيلي ، عبابيد : عبابيدي .
ب – إذا كان الاسم المجموع علماً لمسمى :
مثل : جزائر : جزائري ، أنصار : أنصاري ، أنبار : أنباري .
ج – إذا كان الاسم المجموع اسم جنس جمعي ، وهو ما يفرق بينه وبين مفرده بتاء التأنيث أو بياء النسب .
مثل : شجر : شجرة : شجريّ ، ثمر : ثمرة : ثمريّ ، عنب : عنبة : عنبيّ .
       عرب : عربيّ : عربيّ ، ترك : تركيّ : تركيّ ، أعراب : أعرابيّ : أعرابيّ .
اثنتا عشرة : النسبة إلى المصوغ صياغة المثنى أو الجمع بنوعيه :
إذا نسبنا إلى علم منقول عن مثنى أو جمع مذكر أو مؤنث سالم يجب مراعاة الآتي :
1 ـ فإن كان باقياً على إعرابه قبل النسب إليه ، رددناه إلى مفرده ونسبنا إليه .
مثل : زيدان : زيدي ، حسنان : حسني ، محمدان : محمدي .
       عبدان : عبدي ، زهران : زهري ، رغدان : رغدي .
ومثل : زيدون : زيدي ، عبدون : عبدي ، حمدون : حمدي .
ومثل : عرفات : عرفيّ ، حسنات : حسنيّ ، ساعات : ساعيّ .
2 ـ وإن عدل بالمثنى وجمع السلامة المسمى بهما إلى الإعراب بالحركات نسبنا إلى لفظهما الذي نقلا عنه .
مثل : زيدان : زيداني ، زهران : زهراني ، حمدان : حمداني .
       زيدون : زيدوني ، عبدون : عبدوني ، حمدون : حمدوني .
       زيدون ، وزيديني ، عبدون : وعبديني ، حمدون : وحمديني .
3 ـ وإن عدل بجمع المؤنث السالم إلى إعرابه إعراب ما لا ينصرف نسبنا إليه بحذف التاء وعاملنا ألفه معاملة ألف المقصور ، وذلك بجواز حذفها أو قلبها واواً ، وجواز زيادة ألف قبل الواو .
مثل : هندات وسعدات وعبدات فنقول : هندي أو هندوي أو هنداوي ، وسعدي أو سعدوي أو سعداوي ، وعبدي أو عبدوي أو عبداوي .
وذلك لأن الألف رابعة ، والحرف الثاني من الاسم الساكن .
وتحذف وجوباً في مثل : حَسَنات ، فاطمات ، مرابطات .
فنقول : حسني ، فاطمي ، مرابطي .
وذلك لأن الاسم الأول ألفه رابعة وثانية متحرك ، والاسمين الآخرين ألفهما فوق الرابعة ، فهي في فاطمات خامسة وفي مرابطات سادسة .
ثلاث عشرة : النسب إلى الأسماء المركبة :
عند النسب إلى الأعلام المركبة بأنواعها ما كان منها مركباً إضافياً أو مزجياً أو إسنادياً ، وجب مراعاة الالتباس .
أ – فإذا كان العلم مركباً إضافياً نسبنا إلى مصدره إذا أمن اللبس .
مثل : امرؤ القيس : امرئي القيس ، ملاعب الأسنة : ملاعبي الأسنة .
       علم الدين : علمي الدين ، سيف الدولة : سيفي الدولة .
* وإذا كان المركب الإضافي مبدوءاً بكلمة " عبد " أو " ابن " أو " أب " أو " أم " نسبنا إلى الجزء الثاني من الاسم .
مثل : عبد الرحمن : عبد الرحماني ، عبد الرزاق : عبد الرزاقي .
       ابن الخطاب : ابن الخطابي ، ابن الوليد ، ابن الوليدي .
       أبو بكر : أبو بكري ، أبو صخر : أبو صخري .
       أم أحمد : أم أحمدي ، أم يوسف : أم يوسفي .
ب – وإذا كان العلم مركباً تركيباً مزجياً أو إسنادياً وجب حذف الجزء الثاني والنسب إلى الجزء الأول فقط .
مثل : بعلبك : بعليّ ، حضرموت : حضريّ ، معديكرب : معديّ .
       جاد الحق : جاديّ ، تأبط شراً : تأبطيّ ، شاب قرناها : شابيّ .
أربع عشرة : النسب إلى فعيل وفعيل بفتح الفاء وضمها :
أ – إذا كان الاسم المنسوب إليه مما كان على وزن فَعيل ومعتل اللام ألحق بما كان على وزن فَعيلة بفتح الفاء.
مثل : علي : علويّ ، رضى : رضويّ ، عدي : عدوي .
* وإذا كان الاسم مما كان على وزن فُعيل ومعتل اللام أيضاً ألحق بما كان على وزن فُعيلة بضم الفاء .
مثل : لؤي : لؤوى ، قصي : قُصَوى .
ب – فإذا كان الاسم المنسوب إلى فَعيل أو فُعيل صحيح الآخر نسبنا إليه على لفظه ، مثل : كريم : كريمي ، جميل : جميلي ، تميم : تميمي .
ومثل : عقيل : عُقيلي ، هُذيل : هذيلي ، عمير : عُميري .
خمس عشرة : النسب بغير الياء :
استعملت العرب بعض الصيغ للدلالة على النسب دون إلحاق الياء المشدودة في آخر الاسم المنسوب إليه ، وهذه الصيغ هي :
أ – صيغة فعّال للدلالة على النسب فيما تغلب عليه الحرف والصناعات .
مثل : عطّار ، حدّاد ، جزّار ، بقّال ، نجّار ، نحّاس ، لبّان .
ب – صيغة فاعل وفَعِل للدلالة على صاحب شيء .
مثل : لابن أو لَبِن ، طاعم أو طَعِم : أي صاحب الطعام .
       تامر أو تَمِر : أي صاحب تمر ، دارع أو دَرِع : أي صاحب درع .
 
بيان بجميع قواعد النسب مرتبة حسب ترتيب القواعد السابقة .
المنسوب إليه
المنسوب
القاعدة
مصر
مصري
ثلاثي منسوب على القاعدة .
محمد
محمدي
رباعي منسوب على القاعدة .
منتصر
منتصري
خماسي منسوب على القاعدة .
مستنجد
مستنجدي
سداسي منسوب على القاعدة .
مكة
مكي
اسم مختوم بالتاء ، حذفت عند النسب .
حي
طي
حيوي
طووي
اسم آخره ياء مشددة قبلها حرف واحد فك إدغام الياء ، وردت الأولى إلى أصلها مع فتحها ، وقلبت الثانية واواً .
علي
علوي
اسم آخره ياء مشددة قبلها حرفان ، تحذف الأولى ، وتقلب الثانية واواً ونفتح ما قبلها .
منسي
منسي
اسم آخره ياء مشددة قبلها ثلاثة أحرف فأكثر ، نحذف الياء المشددة ونجعل محلها ياء النسب.
عصا
عصوي
ثلاثي مقصور قلبت ألفه واواً .
كندا
كندي
رباعي مقصور متحرك ثانيه ، تحذف ألفه .
بنها
بنهي ، بنهوي ، بنهاوي
رباعي مقصور ساكن ثانيه ، يجوز حذف الألف أو قلبها واواً ويجوز زيادة ألف قبل الواو .
فرنسا
فرنسي
خماسي مقصور وجب حذف ألفه .
مستشفى
مستشفي
سداسي مقصور وجب حذف ألفه .
إنشاء
إنشائي
اسم ممدود همزته أصلية بقيت عند النسب .
صحراء
صحراوي
اسم ممدود همزته للتأنيث يجب قلبها واواً .

المنسوب إليه
المنسوب
القاعدة
سماء
سمائيّ أو سماويّ
اسم مقصور همزته منقلبة عن أصل يجوز بقاؤها أو قلبها .
الندي
ندويّ
اسم منقوص ياؤه ثالثة يجب قلبها وفتح ما قبلها .
البادي
الباديّ أو البادويّ
منقوص ياؤه رابعة ، يجوز حذفها أو قلبها واواً ، وفتح ما قبلها .
المرتضى
المرتضيّ
منقوص ياؤه خامسة يجب حذفها .
المستعلى
المستعليّ
منقوص ياؤه سادسة يجب حذفها .
إبل
إبليّ
ثلاثي مكسور الوسط ، نبدل الكسرة فتحة لخفتها .
سيد
سَيْديّ
اسم قبل آخره ياء مشددة مكسورة نخفف الياء بحذف المكسورة وإبقاء الساكنة.
أب
أبويّ
ثلاثي حذفت لامه ، يجب رد المحذوف وفتح ما قبله – المحذوف الواو –
يد
يدويّ
ثلاثي حذفت لامه ، يجب رد المحذوف وفتح ما قبله – المحذوف ياء – .
عدة
عديّ
ثلاثي محذوف الأول – المحذوف واو – صحيح الآخر يجب عدم رد المحذوف.
دية
وِدَوي
ثلاثي محذوف الأول ، معتل الآخر ، يجب إعادة المحذوف وفتح عين الاسم وقلب الياء واواً .
قبيلة
قبلي
اسم على وزن فعيلة بفتح الفاء ، عينه صحيحة ةغير مضعفة ، يجب حذف التاء وياء فعيلة ، ةقلب كسرة العين فتحة .

الاسم
مصغره
وزنه
السبب
جورب
جويرب
فعيعل
رباعي ثانيه واو أصلية ، بقيت على أصلها عند التصغيير .
فيصل
فييصل
فعيعل
رباعي ثانيه ياء أصلية ، بقيت على أصلها عند التصغيير .
قيمة
قويمة
فعيعل
ثلاثي مختوم بالتاء ثانيه ياء غير أصلية ردت إلى أصلها الواو .
مدرسة
مديرسة
فعيعل
رباعي مختوم بالتاء ، يعامل معاملة الرباعي .
خنفساء
خنيفساء
فعيعل
رباعي مختوم بألف التأنيث الممدودة ، يعامل معاملة الرباعي .
زعفران
زعيفران
فعيعل
رباعي مختوم بألف ونون زائدتين ، يعامل معاملة الرباعي .
لاعبان
لويعبان
فعيعل
رباعي لحقته علامة التأنيث ، يعامل معاملة الرباعي .
كاتبون
كويتبون
فعيعل
رباعي لحقته علامة جمع المذكر السالم ، يعامل معاملة الرباعي .
قابلات
قويبلات
فعيعل
رباعي لحقته علامة جمع المؤنث السالم ، يعامل معاملة الرباعي .
عبقري
عبيقري
فعيعل
رباعي لحقته ياءالنسب ، يعامل معاملة الرباعي .
مصباح
مصيبيح
فعيعيل
خماسي قبل آخره حرف مد الألف مصغره على القاعدة مع قلب الألف ياء .
عصفور
عصيفير
فعيعيل
خماسي قبل آخره حرف مد الواو قلبت ياء وصغر على القاعدة .
قنديل
قنيديل
فعيعيل
خماسي قبل آخره حرف مد الياء بقيت كما هي وصغر على القاعدة .
سفرجل
سفيرج
فعيعل
خماسي الأصول صغر على القاعدة بعد حذف الحرف الزائد عن أربعة .
عندليب
عنيدل
فعيعل
سداسي الأصول صغر على القاعدة بعد حذف حرفي الزيادة .
سفرجل
سفيريج
فعيعيل
مصغر على قاعدته السابقة مع زيادة ياء قبل الآخر فطابق الوزن .
عندليب
عنيديل
فعيعيل
مصغر على قاعدته السابقة مع زيادة ياء قبل الآخر فطابق الوزن .
دم
دميّ
فعيل
ثلاثي حذف أحد أصوله ، فرد عند التصغير وعومل معاملة الثلاثي .

المنسوب إليه
المنسوب
القاعدة
حمدون
حمدوني
الاسم المفرد ، ينسب إلى لفظه ، وكذا العلم المنقول على جمع المذكر السالم .
هندات
هندي ، هندوي ، هنداوي
جمع مؤنث سالم عدل إلى إعرابه إعراب الممنوع من الصرف ، نسب إليه بعد حذف التاء ، ومعاملة الألف معاملة ألف المقصور .
حسنات
فاطمات
مرابطات
حسني
فاطمي
مرابطي
جمع مؤنث سالم عدل إلى إعرابه إعراب الممنوع من الصرف ، نسب إليه بعد حذف التاء ، ومعاملة الألف معاملة ألف المقصور فوجب حذفها لأن الأف رابعة وثاني الاسم متحرك ، أو لأن الألف أكثر من رابعة .
امرؤ القيس
امرئي القيس
اسم مركب تركيباً إضافياً غير مبدؤء بعبد ، ينسب إلى صدره لعدم اللبس .
عبد الرحمن
عبد الرحماني
اسم مركب تركيباً إضافياً مبدؤء بعبد ، ينسب إلى الجزء الثاني من الاسم .
ابن الخطاب
ابن الخطابي
مثل عبد الرحمن لأنه تركيب إضافي .
أبو بكر
أبو بكري
مثل عبد الرحمن لأنه تركيب إضافي .
أم أحمد
أم أحمدي
مثل عبد الرحمن لأنه تركيب إضافي .
بعلبك
بعلي
اسم مركب تركيباً مزجياً ينسب إلى الجزء الأول ، ويحذف الثاني .
جاد الحق
جادي
يعامل معاملة المزجي .
علي
علوي
اسم على وزن فَعيل معتل اللام يعامل معاملة فَعيلة .
قصي
قصوي
اسم على وزن فُعيل معتل الآخر يعامل معاملة فُعيلة .
عقيل
عقيلي
اسم على وزن فُعيل صحيح الآخر ، ينسب إليه على لفظه .
فـوائـد وتنبيهات :
1 ـ استثنى الصرفيون من النسب على فَعيلة ونسبوه على غير القاعدة سليمة " اسم لقبيلة " فقالوا : سليمي ، وعميرة " اسم لقبيلة " : عميري ، سليقة : سليقي ، طبيعة : طبيعي .
كما استثنوا من النسب على فُعيلة الآتي : ردينة : رديني ، نويرة : نويري ، ويلاحظ أنه لا مبرر للاستثناء في الوزنين السابقين .
2 ـ يجوز في العلم المنقول عن المثنى مثل " زيدان " وجمع المذكر السالم مثل " زيدون " وجمع المؤنث السالم مثل " عرفات " أن يعرب إعراب ما نقل عنه من تثنية أو جمع وهو الأفصح ، ويجوز أن يجري المثنى مجرى العلم المختوم بألف ونون زائدتين مثل " عثمان " في لزوم الألف وإعرابه إعراب الممنوع من الصرف ، ويجوز أن يجري جمع المذكر السالم مجرى العلم المختوم بواو ونون مثل " هارون " في لزوم الواو وإعرابه إعراب الممنوع من الصرف للعلمية والعجمة ، أو مجرى " عربون " في لزوم الواو وإعرابه بالحركات دون منعه من الصرف .
أما ما سمي به من جمع المؤنث السالم ، جاز إعرابه إعراب ما نقل عنه فيرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة منوناً وهو الأفصح ، ويجوز أن يعرب إعراب الممنوع من الصرف فيرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة دون تنوين .
3 ـ إذا كان الاسم ثلاثياً لامه واو أو ياء قبلها سكون ، لم يحدث فيه تغيير عند النسب إليه .
مثل : غَزْو : غَزْوِيّ ، دَلْو : دَلْوِيّ ، ظَبْي : ظَبْييّ ، رَمْي : رَمْييّ .
4 ـ فإذا كان الاسم ثلاثياً ، ولامه ياء قبلها ألف فالأغلب قلب الياء همزة .
مثل : غاية : غائي ، راية : رائي .
5 ـ ذكرنا في النسب إلى الاسم الثلاثي المحذوف الآخر مثل : أخ ، ويد ، وجوب رد المحذوف عند النسب إليه ، وخصوصاً إذا كان المحذوف يرد في التثنية أو الجمع ففي " أخ " نقول : أخوان و " أب " : أبوان ، وفي النسب نقول : أخوي وأبوي كما أوضحنا في القاعدة .
أما إذا كان المحذوف لا يُرد عند التثنية أو الجمع كما هو الحال في " يد " إذ إننا في الجمع نقول : يدان ، وفي هذه الحالة يجوز رد المحذوف أو عدم رده فنقول في النسب إليها : يديّ أو يدوي .
6 ـ إذا عوض الاسم المحذوف اللام بهمزة وصل كما في " ابن " و " اسم " فالأفضل أن ننسب إلى لفظه فنقول : ابنيّ ، واسميّ .
كما يجوز حذف الهمزة ورد المحذوف فنقول : بنويّ ، وسمويّ .
وإذ نسبنا إلى " أخت " و " بنت " يجوز أن نرد المحذوف ونحذف التاء باعتبار أنها في الأصل تاء التأنيث المربوطة .
فنقول : أخوي ، وبنوي .
ويجوز أن ننسب إليها على لفظها ، فنقول : بنت : بنتيّ ، وأخت : أختيّ .
7 ـ إذا نسبنا إلى جمع المؤنث السالم مما يجب فتح ثانيه عند الجمع ، فإن سمينا به أبقينا ثانيه مفتوحاً عند النسب إليه .
مثل : تمرات : تمَريّ ، حسنات : حَسَنيّ ، غرفات : غُرَفيّ .
وإن لم نسم به رددناه إلى السكون للتفريق بين النسبة إليه علماً والنسبة إليه باقياً على جمعه .
مثل : تَمْري ، وحُسْني ، وغُرْفيّ .
8 ـ إذا نسبنا إلى الاسم الذي على وزن " فَعُولة " وكانت عينه صحيحة غير مضعفة حذفنا الواو وفتحنا ما قبلها .
مثل : شنوءة : شَنَئيّ ، علوبة : عَلَبيّ ، حلوبة : حَلَبيّ .
فإذا كانت عينه معتلة أو مضعفة لم نحذف الواو .
مثل : قوولة : قوولي ، وحرورة : حروريّ .
9 ـ ربما يتبادر إلى الدارس بأنه لا فرق بين الاسم المنسوب إليه والاسم المنسوب إذا كان مختوماُ بياء مشددة قبلها ثلاثة أحرف أو أكثر كما في فقرة " ج " من ثانياً ، غير أن الصرفيين أكدوا بأن الاسم قبل النسب غيره بعد النسب ، لأننا إذا جمعنا كلمة منسيّ وكرسيّ قلنا : مناسيّ وكراسيّ فتكون ممنوعة من الصرف لأنها على وزن مفاعل " صيغة منتهى الجموع " أما إذا جمعناها بعد النسب فتصير مناسيّ وكراسيّ أيضاً لكنها لا تكون ممنوعة من الصرف ، لأن ياء النسب زائدة إذ إنها ليست من صلب الكلمة ، وبذلك تكون قد خرجت بالكلمة عن صيغة منتهى الجموع .
10 ـ عرفنا من القواعد السابقة أن النسب إلى المركب الإسنادي والمركب المزجي يكون متعلقاً بالجزء الأول من المركب ونحذف الثاني ، غير أنه سمع أيضاً النسب إلى المركب المزجي بجزأيه دون حذف فقالوا في : بعلبك : بعلبكي ، وحضرموت : حضرموتي .
كما نحتوا من الاسم المركب تركيباً إضافياً اسماً على وزن " فعلل " ثم نسبوا إليه فقالوا في مثل : عبد الله : عبدلي ، وامرئ القيس : مرقسي ، وعبد شمس : عبشمي ، وعبد الدار : عبدري … إلخ .
إذا نسبنا إلى أُمية نقول : أُموي ، بضم الهمزة .
وإذا نسبنا إلى أَمة وهي الخادمة أو الرقيقة نقول : أَموي ، بفتح الهمزة .
11 ـ لو سمينا بكلمة مكونة من حرفين فقط مثل : لو أو كي أو لا ، وأردنا النسب إليها ، فإذا كان آخره حرف علة وجب تضعيفه .
فنقول : لو : لَوِّيّ ، ولا : لائيّ أ, لاويّ ، إذا كان حرف العلة ألفاً .
أما إذا كان آخره صحيحاً جاء في النسب إليه تركه أو تضعيفه .
مثل : كي : كييّ أو كيِّيّ ، وكم : كميّ أو كمِّيّ .
شواذ النسب
سمع عن العرب بعض الأسماء المنسوبة على غير القواعد الأساسية التي ذكرناها آنفاً ، وقد نسب إليها شذوذاً ، وهي مسموعة لا ينقاس عليها وأهمها : انظر الجدول .
المنسوب إليه
المنسوب
الملاحظات
ثقيف
ثقفي
القياس : ثقيفي .
مرو
مروزي
القياس : مروي .
رب
رباني
القياس : ربي ، وقد وردت الصورتان في القرآن الكريم في قوله
تعالى : { ولكن كونوا ربانيين } 79 آل عمران ، وقوله تعالى :
{ قاتل معه ربيون كثير } 146 آل عمران .
حق
حقاني
القياس : حقي .
تحت
تحتاني
القياس : تحتي .
رى
رازي
القياس : رووي .
بصرة
بِصري
بكسر الباء ، والقياس فتحها .
دهر
دُهري
بضم الدال ، والقياس فتحها .
شَعْر
شعراني
والقياس : شَعْري .
فوق
فوقاني
والقياس : فوقي .
جلولاء
جلولي
والقياس : جلولاوي .
أمية
أَموي
والقياس : أُموي بضم الهمزة .
طيء
طائي
والقياس : طيئي .
يمن
يمني
والقياس : يمني .
بادية
بدوي
والقياس : بادي أو بادوي .
دير
ديراني
والقياس : ديري .


المنسوب إليه
المنسوب
الملاحظات
عشواء
عشوائي
القياس : عشواوي .
بحرين
بحراني
القياس : بحري بردها إلى المفرد ثم النسب إليه .
حضرموت
حضرمي
القياس : حضري .
الناصرة
نصراني
القياس : ناصري .
روح
روحاني
القياس : روحي .
السهل
سُهلي
بضم السين ، والقياس : فتحها .
الشام
شامٍ
بتخفيف ياء النسب ، والقياس : بتشديدها : شاميّ .
كبير الأنف
أنافي
القياس : أنفي .
ردينة
رديني
القياس : رُدَني .
نويرة
نويري
القياس : نُوري .
طبيعة
طبيعي
القياس : طَبَعي .
قرية
قروي
القياس : قَرْييّ .
قريش
قُرَشيّ
القياس : قريشيّ .
هذيل
هذلي
القياس : هذيليّ .

No comments:
Write komentar