Thursday, November 17, 2016

علم الأصوات (Ilmu Ashwat)

الفصل الأول
علم الأصوات
1.      مفهوم علم الأصوات
يعرف علم الأصوات بأنه  علم يبحث في مجال الأصوات اللغوية من حيث مخارجها وكيفية إخراجها وخوصها الأكو ستية كموجة صوتية   وكيف يتم سم عها وإدراكها.  
2.      فروع علم الأصوات
تفرع علم الأصوت الي فروع كثيرة و هي :  

أ‌.         تصنيف علم الأصوات علي اساس مادية الأصوات ووظيفيتها.
يتفرع علم الأصوات على هذا التصنيف الي فرعين يطلق عليهما الفونيتيك(phonetics)  و الفونولوجيا(phonology) .
·         الفونيتيك هو علم يدرس الاصوات فيزيائيا وعضويا من حيث إنتاجها,  ومخارجها,  وأعضاء نطقها,  وصفاتها,  وانتقالاتها. وهو يهتم بالاصوات من جانبها الصوتي البحت دون نظر خاص الى ما تنتمي اليه من لغة معينة.
·         واما الفونولوجيا فهو علم يدرس الاصوات وظيفيا داخل ترا كيب لغة معينة من حيث خصائصها,  وصفاتها,  ووظيفتها الدلالية.  او بعبارة أخرى إنه علم يدرس وظيفة الأصوات الدلالية في الكلمة وتراكيب الجمل في لغة من لغات.
 إلا أن هناك فريق من علماء الأصوات قدموا على هذا التصنيف تفريعا آخر لعلم الأصوات، وهو تفريعه إلى "الفونيتيك (phonetics)" و "الفوناميك  (phonemics).
والإختلاف هنا –كما يمكن ملاحظته – ليس إختلافا كليا كما أنه ليس إختلافا جوهريا. إنما هو إخنلاف جزئي من جانب، وسطحي لايربو على مستوى المصطلحات من جانب آخر. إنه إختلاف جزئي لأنهم يختلفون فقط في الجزء الثاني من هذا التفريع وهو الجانب الوظيفي للأصوات، أما في الجزء الأول منه – وهو الجانب المادي للأصوات – فلا يختلفون فيه.

ب‌.    تصنيف علم الاصوات من حيث المنهج المتبع لدراسة الاصوات.
تندرج تحت هذا التصنيف ثلاثة تفريعات
 لعلم الأصوات, هي :
(أ‌)      تفريفعه إلى علم الأصوات الوصفي وعلم الأصوات المعياري.
(1)   علم الأصوات الوصفي (Ilmu Bunyi Deskriptif)
هو يصف أصوات اللغة المعينة كما ينطقها أهلها في بيئتها الخاصة وذلك بطريقة موضوعية دون اللجوء إلى التحليل والتأويل.
(2)   علم الاصوات المعياري (Ilmu Bunyi Normatif/Prespektif)
هو يدرس أصوات اللغة المعينة فى بيتها الخاصة بهدف تحديد قواعد وضوابط لها يمكن الاععتماد عليها والتحكم بها فى نطق أصوات هذه اللغة.

(ب‌) تفريعه إلى علم الأصوات السنكروني و علم الأصوات الدياكروني.
(1)   علم الأصوات السنكروني (Ilmu Bunyi Sinkronik)
هو يدرس اصوات اللغة المعينة خلال مدة زمنية محددة.
(2)   علم الأصوات الدياكروني (Ilmu Bunyi Diakronik)
هو يدرس أصوات اللغة المعينة من حيث تطورها وما طرأ عليه من تغيرات عبر العصور والأزمنة.
(ج‌)   تفريعه إلى علم الأصوات المقارن وعلم الأصوات التقابلى
  
(1)   علم الأصوات المقارن (Ilmu Bunyi Komparatif/Perbandingan)
هو يدرس تشابه الأصوات واختلافها فى اللغات التي تنتمى إلى أسرة لغوية واحدة, مثل مقارنة الأصوات بين اللغتين انجليزية والفرنسية.
(2)   علم الأصوات التقابلى (Ilmu Bunyi Kontrastif)
هو يدرس أصوات اللغلت التى تنتمى إلى اسر لغوية مختلفة بهدف اكتشاف التشابه والإختلاف بينها, مثل المتقابل بين الأصوات العربية والصوات الإندونيسية.

ج‌.     تصنيف علم الأصوات من حيث مسيرة الأصوات في عملية الكلام.
يتفرع علم الأصوات علي هذا التصنيف الي ثلاثة فروع وهي :
(أ‌)      علم الأصوات النطقي أو الفيولوجي (Ilmu Bunyi Artikulatoris)
يقوم بتحديد مخارج الأصوات اللغوية و طرق إخراجها, ودراسة الجهاز الصوتي عند الإنسان والعضلات التي تتحكم في أعضاء النطق.
(ب‌) علم الأصوات الأكوستيكي أو الفيزيائي (Ilmu Bunyi Akustik)
يتمثل هذا الجانب في الإهتمام بالموجات الصوتية المنتشرة في الهواء نتيجة لإخراج الأصوات.
(ت‌) علم الأصوات السمعي (Ilmu Bunyi Auditoris)
يهتم هذا الفرع بالفترة التي تقع منذ وصول الموجات الصوتية إلا الأذن حتى إدراكها في الدماغ.

الفصل الثاني
جهاز النطق
1.      مفهوم جهاز النطق
مصطلح يشير إلى الأجهزة البشرية التى بين الشفتين والرئتين والتي تساهم في عملية تكوين الأصوات الكلامية. وجهاز النطق يتكون من "أعضاء النطق" وهي الأعضاء التي تشترك بشكل مباشر في عملية إصدار الأصوات الكلامية.
2.      جهاز النطق وأعضاؤه
فيما يلي بيان موجز عن جهاز النطق وأعضاؤه :
1-  الرئتان (Lungs/paru-paru) : هما مصدر الهواء الذي لولاه لما حدث الكلام. ومما يلفت النظر أن الهواء الفاسد (الذي هو الزفير) منه نصنع الكلام الجميل.
2-  القصبة الهوائية (Trachea/pipa udara) : هي ممر لتيار النفس وتقع بين الرئتين والحنجرة.
3-   الحنجرة (Larynx/kerongkongan) : هي عبارة عن صندوق غضروفي يقع في أعلى القصبة الهوائية.
4-  التجاويف فوق الحنجرة (Rongga diatas kerongkongan) : هي تمثل حجرة الرنين التى تعمل على تضخيم الأصوات بعد مرورها بالوترين الصوتيين في الحنجرة.
5-  اللسان (Lidah) : هو عضو مرن قابل للحركة الى حدّ كبير. يوضح الجدول التالي الأصوات التي يشترك في النطق بها كل من هذه الأجزاء الثلاثة :
الرقم
جزء اللسان
الأعضاء التي تشترك معه
الأصوات الصادرة
1.
ذلق اللسان
الأسنان العليا والسفلى
/ث/ذ/ظ/
الأسنان العليا واللثة
/ت/د/ط/ض/ل/ن/
اللثة
/ز/س/ص/ر/
2.
طرف اللسان
الغار
/ج/ش/
3.
مقدم اللسان
الغار
/ي/
4.
أقصى اللسان
الطبق
/ك/غ/خ/و/
اللهاة
/ق/
5.
جذر اللسان
جدار الحلق
/ح/ع/

6-  سقف الحنك (Langit-langit mulut) : هو الجزء المقابل للسان والذي يتصل به في أوضاع محددة لإصدار أصوات معينة، كما يتضح من الجدول التالي:
الرقم
جزء الحنك
الأعضاء التي تشترك معه
الأصوات الصادرة
1
اللثة
ذلق اللسان
/ز/س/ص/ر/
ذلق اللسان و الأسنان
/ت/د/ط/ض/ل/ن/
2
الغار
طرف اللسان
/ج/ش/
وسط اللسان
/ي/
3
الطبق
أقصى اللسان
/ك/غ/خ/و/
4
اللهاة
أقصى اللسان
/ق/

7-  الأسنان (gigi) : الأسنان من أعضاء النطق الثابتة، وهي أسنان عليا وأسنان سفلى.يوضح الجدول التالي الأعضاء التي تتعاون معها الأسنان والأصوات التي تكونها بهذا التعاون:
الرقم
الأسنان
الأعضاء التي تتعاون معها
الأصوات التي تكونها
1
الأسنان العليا
و الشفة السفلى
/ف/
2
الأسنان العليا و السفلى
ذلق اللسان
/ث/ذ/ظ/
3
الأسنان
ذلق اللسان و اللثة
/ت/د/ط/ض/ل/ن/

8-  الشفتان (Bibir atas-bawah) : تعد الشفتان من أعضاء النطق المتحركة اللتان يمكن أن تتحركا في كل الإتجاه و تتخذان أوضاعا مختلفة عند النطق بالأصوات.
الرقم
أوضاع الشفتين
الأصوات التي تتكون بها
1
منطبقتان (Terkatup)
/ب/م/
2
مستديران(Melingkar)
/ص/ض/ط/ظ/و/ والضمة.
3
منفرجان(Terbuka)
بقية الصوامت والحركتان الفتحة والكسرة
                            
الفصل الثالث
في الفونولوجيا
الفونيم
1.      مفهوم الفونيم
هو  "أصغر وحدة لغوية صوتية مجردة تفرق بين كلمة, أخرى".  و فونيم تعني صوت لغوي، مثل : ب/ ت/ ث/ ج/ ح/ ...الخ.
2.      أنواع الفونيمات
الفونيمات أنواع يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسين هما :
1)    الفونيم القطعية (Fonem Segmental) : وهى الأصوات الصامتة(Bunyi Konsonan)   والأصوات الصائتة (Bunyi Vocal) . تسمى بالقطعية لئن من خلالها يمكن تقطيع الكلام من وحداته. مثل وحدة الكلمة (كتب) يمكن تقتيعهاالى اصغروحداتها وهى) ك+ فتحة+ ت+ فتحة+ ب+ فتحة.(
2)    الفونيمات فوق القطعية :(Fonem Suprasegmental) وهي الفونيمات التى تصاحب الفونيمات القطعية أو التي تنطق متزامنة مع نطق الفونيمات القتعية وهي غير قابلة للتقطيع إلى أجزاء.  وهي تشمل النبر (Tekanan) والتنغيم (Intonasi)  والمفصل  (Jeda)   والمماثلة (Asimilasi) والمخالفة (Desimilasi).
  
الفصل الرابع
تصنيف أصوات اللغة العربية
يصنف الدارسون –في البدء- أصوات أية لغة إلى صنفين رئيسيين. هما "الأصوات الصامتة" consonants و "الأصوات الصائتة أو الحركة Vowel.
1.      مفهوم الأصوات الصامتة
(تدعى أيضا السواكن) هي أصوات يحدث حالّ النطق بها انسدادٌ جزئي كلي في مخرجها. وثمانية وعشرين صوتا هي (بالترتيب الألفبائية).
·         التصنيف الأول - من حيث وضع الأوتار:
الأصوات الصامتة في العربية الفصيحة الصحيحة من حيث وضع الأوتار عند نطقها هي:
1-  أصوات مهموسة، أى لا تتذبذب الأوتار الصوتية عند نطقها، وهي: ت ث ح خ س ش ص ط ف ق ك ه = 12.
2-  أصوات مجهورة، وهي التى تتذبذب الأوتار حال النطق، وهي: ب ج د ذ ر ز ض ظ ع غ ل م ن و ي = 15.
3-  أصوات لا هي بالمهموسة ولا هي بالمجهورة، وهي همزة القطع فقط =1.
·         التصنيف الثاني - من حيث مواضع النطق أو مخارجه:
وفيما يلي بييان لأنواع الأصوات العربية الصامتة بحسب مواضع النطق، وفقا لما ارتضاه الثقات من الدارسين، وإن وقع بين بعضهم أحيانا فروق خفيفة في النطق، لاتفسد صحة ما أثبتناه.
1-         أصوات شفوية
2-         أسنانية شفوية
3-         أسنانية أو أصوات ما بين الأسنان
4-         أسنانية – لثوية
5-         لثوية
6-         أصوات لثوية – حنكية
7-         أصوات وسطى الحنك
8-         أصوات أقصى الحنك
9-         أصوات لهوية
10-    أصوات حلقية
11-    أصوات حنجرية
·         التصنيف الثالث - من حيث كيفية مرور الهواء عند النطق:
1-    الأصوات الأنفجارية
2-    الأصوات الإحتكاكية
3-    الأصوات المركبة
4-    الأصوات المكرارة
5-    الأصوات الجانبية
6-    الأصوات الأنفئية
7-    أنصاف الحركة


الأصوات الصامتة بحسب تعلق المتخصصين وقراء القرآن الكريم من أبناء جمهورية مصر العربية الآن
الصفات
المخارج
انفجارية (شديدة)
احتكاكية (رخوة)
مركبة
خلاف ذلك
مجهور
مهموس
مجهور
مهموس
مجهور
مجهور كلى
مفخم
غير مفخم
مفخم
غير مفخم
مفخم
غير مفخم
مفخم
غير مفخم

جانبى
تكرارى
أنفى
نصف حركة
شفوى

ب









م
و
أسنانية شفوية







ف





مما بين الأسنان




ظ
ذ

ث





أسنانية لثوية
ض
د
ط
ت





ل

ن

لثوية





ز
ص
س


ر


لثوية حنكية







ش
ج




وسط الحنك












ي
أقصى الحنك



ك

غ

خ




(و)
لهوية



ق









حلقية





ع

ح





حجرية
الهمزة



ه





ملاحظات :
1-  هذا الترتيب متأثر بنطق الشخصى                      3- الهمزة لا بالمجهورة لا بالمهموسة
2-  يمكن عد الواو شفوية أو من أقصى الحنك              4- غير مفخم مع المرفق أو بين الترقيق و التفخيم


2.      مفهوم الحركات (Vowel)
الحركات هي القسم الرئيس الثاني من الأصوات اللغوية. الحركات هي تقابل مصطلح في الإنجليزية و في الفرنسية_ لها تسميات متعددة في الدراسة الصوتية العربية مثل الصواءت, والمصوتات, وأصوات العلة, والأصوات اللينة, والأصوات المتحركة, والأصوات الطليقة. من رأي ابن جني _لأنها تحرك الحرف أي تقلقلة. فصوت \ب\ بدون حركة لايمكن نطقة. وإذا تلته الحركات  (الفتحة أو الضمة فوقه والكسرة تحته) تحرك وأصبح قابلا للنطق (بَ\بِ\بُ).
أ‌.       أنواع الحركات في اللغة العربية
والصوائت او الحركات في اللغة العربية ستة, هي:
1)  الفتحة القصيرة \َ\ نحو:لَنْ.
2)  الكسرة القصيرة \ِ\ نحو:قِف.
3)  الضمة القصيرة \ُ\ نحو: قُم.
4)  الفتحة الطويلة أو الف المد \َا\ نحو : صَاد.
5)  الكسرة الطويلة أو ياء المد \ِي\ نحو: مِيْم.
6)  الضمة الطويلة أو واو المد \ُو\ نحو: نون.
أن الحركات من حيث صفاتها هي 18 صوتا. تكون مرققة إذا تالت اصواتا مرققة (ب-د-ت-ء-ذ-ز-ع-ف-ث-س-ش-ح-ه), وتكون مفخمة غذا تالت اصواتا مفخمة\مطبقة (ص-ض-ط—ظ), وتكون بين الترقيق والتفخيم غذا تالت الأصوات الثلاثة (ق-ظ-خ), توضح السطور التالية هذه الحركاتمع ما ترد فيه من الكلمات:


الحركة
صفاتها
الأمثلة
الحركة
صفاتها
الأمثلة
الفتحة القصيرة
المرققة
بَرَكَ
الفتحة الطويلة
المرققة
بَارَكَ
المفخمة
صَبَرَ
المفخمة
صَافَحَ
البينية
قَعَدَ
البينية
قَاتَلَ
الكسرة القصيرة
المرققة
بِرْكَةْ
الكسرة الطويلة
المرققة
دِيْن
المفخمة
صِحَّةْ
المفخمة
طِيْن
البينية
قِبْلَةْ
البينية
غِيْبَة
الضمة القصيرة
المرققة
بُرِك
الكسرة الطويلة
المرققة
مَقْتُوْل
المفخمة
ظُلِم
المفخمة
مَغْضُوْب
البينية
قُتِل
البينية
مَاْخُوْذ

تنقسم الحركات العربية من حيث الطول والقصر إلى مايلي:
1.    الحركات القصيرة
2.    الحركات الطويلة
وتنقسم من حيث استدارة الشفتين عند النطق بها إلى مايلي:
1.    الحركات المدورة
2.    الحركات غير المدورة
وتنقسم من حيث ارتفاع اللسان في الفم إلى مايلي:
1.    الحركات المرتفعة
2.    الحركات المتوسطة
3.    الحركات المنخفضة
وتنقسم من حيث جزء اللسان الذي يرتفع عند النطق بها إلى مايلي:
1.    الحركات الأمامية
2.    الحركات المركزية
3.    الحركات الخلفية

الفصل الخامس
المقطع (Suku Kata)
1.      مفهوم المقطع
مصطلح "المقطع الصوتي" فى التراث العربي بمعان مختلفة، فهما كما يلي :
المعنى الأول : عند ابن جني عند حديثه عن مخارج الحروف أو الأصوات، وكيفيات مرور الهواء عند نطق بها. والمعنى الثاني : وصاحبه الفارابي حيث يرى : أن كل حرف غير مصوِّت –أي صامت- أُتْبٍعَ بمصوِّت قصير –أي حركة قصيرة- قرن به، فإنه يسمى المقطع القصير.
أنواع المقاطع فى اللغة العربية :
تعين المقطع الصوتى الى ستة أنماط وفقا لما يراه الدكتور كمال بشر، فقد صنف هذه الأنماط إلى ثلاث طوائف، هي : القصيرة و المتوسطة و الطويلة.
المقطع القصير : يتكون من صوت صامت وحركة قصيرة، ويرمز إليها برمز "ص" و "ح" في العربية، فالصاد مختصر صامت، والحاء رمز للحركة، ومثاله ثلاثة المقاطع في كلمة "كَ/تَ/بَ".
المقطع المتوسطة : فهو ذو نمطين عند الدكتور كمال بشر :
النمط الأول : صامت + حركة قصيرة + صامت، أي: "ص ح ص" ومثاله المقطع الأول في "يَكْ/تُبُ" أو الثاني أيضا.
النمط الثاني : صوت صامت، ثم حركة طويلة، ويرمز له ب"ص" و "ح" و "ح"، ومثاله المقطع الأول في كلمة "كا/تِبٌ" "كَا" الكاف صامت، ثم الألف وهي ترمز للحركة الطويلة أو "ح ح"، كذلك منه المقطع الأول في كل اسم فاعل من الفعل الثلاثي ك"كَاتِبٌ" و "عَامِل"...وغيره.
المقطع الطويل: وهو عند الدكتور بشر له ثلاثة أنماط :
1)      صامت، وحركة، وصامت وصامت، أي يبدأ بصامت، ثم حركة قصيرة، ثم صامتان، ويرمز له ب "ص ح ص ص"، كما في الكلمات الآتية حال وقفها: "بَرّ" "بِرّ" "بُرّ".
2)      يتكون من صوت صامت، ثم حركة طويلة، ثم صامتان "ص ح ح ص ص"، ومثاله المقطع الثاني في نحو كلمة "مَهَامّ" وهذا المقطع مشروط وقوعه أيضا بالوقف وعدم الإعراب.
3)      من صوت صامت، ثم حركة طويلة، ثم صوت صامت، ويرمز له ب"ص ح ح ص" ومثاله المقطع الأول في كلمة "ضَالِّين"، والمقطع الثاني في كلمة "يُضارَّ"، المقطع الأخير في كلمة "حميم" في حال الوقف أو إهمال الإعراب.

2.      مفهوم النبر  (Tekanan)
النبر فى اللغة العربية معناه البروز و الظهور، وفى الإصطلاح هو نطق مقطع من مقاطع الكلمة بصورة أوضح من بقية المقاطع التي تجاوره ، فالمقطع الذي يُنطق بصورة أقوى مما يجاوره يسمى صوتا أو مقطعا منبورا . لاحظ مثلا في كلمة ”ضَرَبَ“ تجد أن ”ض“ المقطع الأول يُنْطَق بارتكاز أكبر من زميليه في الكلمة نفسها .
درجات النبر
والنبر عند غالبة الدارسين ثلاث درجات : قوي، و وسيط، و ضعيف.
·       وعلامة القوي عندهم وهو شرطة مائلة، ويوضع في بداية المقطع المنبور مباشرة إلى أعلى.
·       ويرمز للوسيط أيضا بخط مائل، ويوضع في بداية المقطع المنبور إلى الأسفل.
·       أما النبر الضعيف فيترك عادة بدون رسم كتابيٍّ.

3.      مفهوم التنغيم (Intonasi)
مصطلح يدل على إرتفاع الصوت و انخفاضه فى الكلام، و يسمى أيضا موسيقى الكلام.
أقسام التنغيم
وللنغمة اربعة مستويات هي : 
1)    النغمة المنحفضة: و هى أدنى النغمات. و هى ما نختم به الجملة الإخبارية عادة، ولجملة الإستفهامية، التي للا تجاب بنعم أو لا.
2)    النغمة العادية: وهى التى نبدأ الكلام بها، و يستمر الكلام على مستواها من غير انفعال.
3)    النغمة العالية: وتأتي قبل نهاية الكلام متبوعة بنغمة منخفضة أو عالية مثلها.
4)    النغمة فوق العالية: التى تأتى مع الانفعال أو التعجب أو الأمر.

4.      مفهوم المفصل (Jeda) 
المفصل هو سكتة خفيفة بين كلمات أو مقاطع في حدث كلامي بقصد الدلالة على مكان انتهاء لفظ ما أو مقطع ما, وبداية آخر.
أنواع المفصل :
المفصل قد يكون ضيقا مغلقا وقد يكون حادا مفتوحا. وعلى هذا ينقسم المفصل إلى نوعين:
1.      المفصل المغلق (Close Juncture) وهو الذي يقع بين المقاطع داخل الكلمة ويرمز له في الكتابة الصوتية بعلامة ناقص (-)، مثل : كتب (ك – ت – ب)، كتاب (ك – ت – ا – ب)، أو يمكن الإكتفاء في الإشارة إليه بترك فراغ (Space) بين المقاطع بدون أي علامة.
2.      المفصل المفتوح (Open Juncture) وهو الذي يقع بين الكلمات أو العبارات أو الجمل، ويرمز له في الكتابة الصوتية بعلامة زائد (+)، مثل : (كلَّ + مَتْنِي) و (مديرة المدرسة + الجديدة) أو (مدير + المدرسة الجديدة).

5.      مفهوم المماثلة(Asimilasi)
تحدث المماثلة عندما يتأثر صوت بصوت مجاور له فانقلب او تحول إلى صوت آخر يماثل هذا الصوت (المجاور له) أو يقاربه من حيث المخرج أو الصفة.
عناصر المماثلة
المماثلة على اختلاف أنواعها وأشكالها تحتوي على مالي:
1)      الصوت المؤثر: وهو الصوت (صامتا أوصائتا) الذي يؤثر في صوت آخر قبله أو بعده ويسبب تحويله مخرجا أو صفة.
2)      الصوت المتأثر : وهو الصوت (صامتا أوصائتا) الذي يتحول مخرجه أو صفته بسبب تأثره بالصوت المؤثر.
3)      وجوه المماثلة (التأثير والتأثير): وهو ما جرى من التحويل أو التغيير أو الانقلب نتيجة تأثير الصوت المؤثر على المتأثر وهو دائما يتخذ شكلا يماثل الصوت المؤثر أو يقترب منه مخرجه وصفته.
الرقم
ظاهرة المماثلة
المؤثر
المتأثر
وجه المماثلة
1
ازتاد - ازداد
الزاى المجهور
التاء المهموس
تحول التاء إلى الدال لتماثل الزاى في الجهر
2
من بعد- مم بعد
الباء شفتانية
النون اللثوية الأسنان
تحول النون إلى الميم لتماثل الباء في الشفتانية
3
سراط - صراط
الطاءالمفخمة
السين المرققة
تحول السين إلى الصاد لتماثل الطاء في التفخيم
4
اصتبر- اصطبر
الصادالمفخمة
التاء المرققة
تحول التاء إلى الطاء لتماثل الصاد في التفخيم
5
صَابِر
الصادالمفخمة
الفتحة الطويلة
التفخيم الفتحة لتماثل الصاد في التفخيم

تقسيم المماثلة وأنواعها
1-    تنقسم المماثلة من حيث اتجاه التأثير إلى نوعين :
§         مماثلة تقدمية
§         مما ثلة رجعية
2-    تنقسم المماثلة من حيث مدى التجاوربين الصوتين إلى نوعين :
§         مماثلة تجاورية
§         مماثلة تباعدية
3-    تنقسم المماثلة من قوتها (أي مدى التأثر و التأثير بين الصوتين) إلى نوعين :
§         مماثلة تامة
§         مماثلة جزئية
4-    تنقسم المماثلة من حيث وجوهها أو أشكالها إلى نوعين :
§         مماثلة في المخرج
§         مماثلة في الصفة
5-    تنقسم المماثلة من حيث انواع الأصوات إلى ثلاثة أنواع :
§         مماثلة بين الصوامت (السواكن)
§         مماثلة بين الصوائت (الحركات)
§         مماثلة بين الصوامت والصوئت

6.      مفهوم المخالفة(Desimilasi)
المخالفة – على عكس المماثلة- تحدث عندما يتأثر صوت بصوت مجاور له فانقلب او تحول إلى صوت آخر يخالف هذا الصوت (المجاور له) من حيث المخرج أو الصفة.
عناصر المخالفة
المخالفة –شأن المماثلة- تحتوي على ما تحتويه المماثلة من عناصر وهي:
1)    الصوت المؤثر: وهو الصوت (صامتا أوصائتا) الذي يؤثر في صوت آخر قبله أو بعده ويسبب تحويله مخرجه أو صفته.
2)    الصوت المتأثر : وهو الصوت (صامتا أوصائتا) الذي يتحول مخرجه أو صفته بسبب تأثره بالصوت المؤثر.
3)    وجوه المخالفة (التأثير والتأثر): وهو ما جرى من التحويل أو التغيير أو الانقلب نتيجة تأثير الصوت المؤثر على المتأثر وهو دائما يتخذ شكلا يخالف الصوت المؤثر.

الرقم
ظاهرة المخالفة
المؤثر
المتأثر
وجه المخالفة
1
ولدانَ - ولدانِ
الفتحة الطويلة
الفتحة القصيرة
تحول الفتحة القصيرة إلى الكسرة القصيرة لتخالف الفتحة الطويلة
2
دسَّسَ - دسَّى
السين الثانية
السين الثالثة
تحول السين الثالثة إلى ألف المد لتخالف السين الثانية
3
جَمَّدَ-جَلْمَدَ
الميم الثانية
الميم الأولى
تحول الميم الأولى إلى اللام لتخالف الميم الثانية
4
بغداد - بغدان
الدال الأولى
الدال الثانية
تحول الدال الثانية إلى النون لتخالف الدال الأولى

تقسيم المخالفة
6-    تنقسم المخالفة من حيث اتجاه التأثير إلى مايلي :
§         مخالفة تقدمية
§         مخالفة رجعية
7-    تنقسم المخالفة من حيث المسافة بين الصوت المؤثر والصوت المتأثر إلى مايلي :
§         مخالفة تجاورية

§         مخالفة تباعدية

No comments:
Write komentar